منتدى فضيلة الشيخ محمد الرملى حسين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى فضيلة الشيخ محمد الرملى حسين

منتدى فضيلة الشيخ محمد الرملى حسين

المواضيع الأخيرة

» سنن قيام الليل
   الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Emptyالإثنين أغسطس 09, 2010 5:56 am من طرف محمد الرملى حسين

» مسائل حـول السترة
   الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Emptyالإثنين أغسطس 09, 2010 5:55 am من طرف محمد الرملى حسين

» سنن الوضوء
   الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Emptyالإثنين أغسطس 09, 2010 3:16 am من طرف محمد الرملى حسين

» سنن الاستيقاظ من النوم
   الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Emptyالإثنين أغسطس 09, 2010 3:13 am من طرف محمد الرملى حسين

» كيف تصل الي أن يًحبك الله عز وجل ؟
   الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Emptyالإثنين أغسطس 09, 2010 3:10 am من طرف محمد الرملى حسين

» حلمه صلى الله عليه وسلم عن إساءتهن
   الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Emptyالثلاثاء أغسطس 03, 2010 5:43 am من طرف محمد الرملى حسين

» رسول الله صلى الله عليه وسلم جميل العشرة
   الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Emptyالثلاثاء أغسطس 03, 2010 5:42 am من طرف محمد الرملى حسين

» التزين والتجمل للزوجة
   الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Emptyالثلاثاء أغسطس 03, 2010 5:41 am من طرف محمد الرملى حسين

» التلطف مع زوجاته
   الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Emptyالثلاثاء أغسطس 03, 2010 5:40 am من طرف محمد الرملى حسين

محمد الرملى حسين

منتدى علوم القرآن الكريم منتدى رسول الله صلى الله عليه وسلم منتدى الحديث النبوي والسنة المطهرة والأحاديث القدسية منتدى الفقة الاسلامي والفتاوى منتدى التاريخ الاسلامي تذكر أخي المسلم وأختي المسلمة انك تستطيع ان تساهم معنا فلا تبخل علينا بأي شئ تراه مفيداً للدعوة الإسلامية . تذكر أخي المسلم وأختي المسلمة ان هذا الموقع يوجد فيه كل ما يفيدك من مواد إسلامية تخص كل فروع الإسلام العظيم . تذكر يا صديقي الغير مسلم اننا على هذا الموقع الكريم لا نُجّرِح في أى دين أو ملة , فقط مهمتنا أن نبين أحقية الإسلام في أنه دين الله وأن نبين ضلالات الديانات الأخرى حتى تكون وقتها حراً في أن تتبع ما تشاء ولكن بعد أن تعلم أين الحق وأين الباطل { وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ } الكهف 29 , ولكن الأهم هو { لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ} الأنفال 42 , وطبعا نحن لا نريد لك الهلاك بل نريد لك الحياة الأبدية { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ } الأنفال 24 . هذا الموقع محاولة للإصلاح { إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ } هود 88 وفي النهاية وأعلن للجميع بكل فخر , مسلمين وغير مسلمين { قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } الأنعام 161

الله

الله

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    الأربعون النووية الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر

    avatar
    محمد الرملى حسين
    Admin


    المساهمات : 114
    تاريخ التسجيل : 24/07/2010
    العمر : 73

       الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Empty الأربعون النووية الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر

    مُساهمة  محمد الرملى حسين السبت يوليو 31, 2010 6:36 am

    المــــــــــــــتن
    عن أبي ذر    الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Article_ratheya أيضاً، أن ناساً من أصحاب رسول الله    الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Article_salla قالوا للنبي    الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Article_salla: يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور؛ يُصلُّون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويـتـصـدقــون بفـضـول أمـوالهم. قـال    الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Article_salla: { أولـيـس قـد جعـل الله لكم ما تصدقون؟ إن لكم بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، وفي بضع أحـد كم صـدقـة }.
    قالوا : يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟
    قال: { أرأيتم لو وضعها في حرام، أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال، كان له أجر }.
    [رواه مسلم:1006].
    الشـــــــــــــــرح
    يعني بالإضافة إلى الحديث السابق القدسي أن أناساً من أصحاب رسول الله    الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Article_salla قالوا للنبي    الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Article_salla { يا رسول الله } وهؤلاء فقراء، قالوا: { يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور } يعني أهل الأموال ذهبوا بالأجور، يعني اختصموا بها.
    { يُصلُّون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويتصدقون بفضول أموالهم } فهم شاركوا الفقراء في الصلاة والصوم وفضولهم في الصدقة.
    قال النبي    الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Article_salla: { أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون... } إلخ.
    لما اشتكى الفقراء إلى رسول الله    الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Article_salla أنه ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما يصلون ويصومون كما يصومون ويتصدقون بفضول أموالهم يعني والفقراء لا يتصدقون. بيّن لهم النبي    الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Article_salla الصدقة التي يطيقونها فقال: { أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون به، إن لكم بكل تسبيحة صدقة } يعني أن يقول الإنسان سبحان الله صدقة { وبكل تكبيره صدقة } يعني إذا قال: ( الله أكبر ) فهذه صدقة { وكل تحميده صدقة } يعني إذا قال: ( الحمد لله ) فهذه صدقة { وكل تهليلة صدقة } يعني إذا قال: ( لا إله إلا الله ) فهذه صدقة { وأمر بالمعروف } يعني إذا أمر شخصاً أن يفعل طاعة فهذه صدقة { ونهي عن منكر } يعني إذا نهى شخصاً عن منكر فإن ذلك صدقة { وفي بضع أحدكم صدقة } يعني إذا أتى الرجل زوجته فإن ذلك صدقة وكل له فيها أجر ذكروا ذلك لتقرير قوله    الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Article_salla { وفي بضع أحدكم صدقة } وليس للشك في هذا، لأنهم يعلمون أن ما قاله النبي    الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Article_salla فهو حق لكن أرادوا أن يقرروا ذلك فقالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ ونظير ذلك قول زكريا عليه السلام:    الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Braket_r قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ    الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Braket_l [آل عمران:40] ... أراد أن يقرر ذلك ويثبته مع أنه مصدق به.
    قال: { أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ } والجواب: نعم يكون عليه وزر قال: { فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر } وهذا القياس سمونه قياس العكس يعني كما أن عليه وزراً في الحرام يكون له أجراً في الحلال فقال    الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Article_salla { فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر }.


    في هذا الحديث من الفوائد:

    حرص الصحابة رضي الله عنهم على السبق إلى الخيرات.
    ينبغي للإنسان إذا ذكر شيئاً أن يذكر وجهه لأن الصحابة رضي الله عنهم لما قالوا: ( ذهب أهل الدثور بالأجور ) بيّنوا وجه ذلك فقالوا: ( يصلون كما نصلي... ) إلخ.
    أن كل قول يقرب إلى الله تعالى فهو صدقة كالتسبيح والتحميد والتكبير والتهليل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فكله صدقة.
    الترغيب في الإكثار من هذه الأذكار، لأن كل كلمة منه تعتبر صدقة تقرب المرء إلى الله عزوجل.
    أن الاكتفاء بالحلال والحرام يجعل الحلال قربة وصدقة لقوله    الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Article_salla: { وفي بضع أحدكم صدقة }.
    جواز الاستثبات في الخبر ولو كان صادراً من صادق لقولهم: ( أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ ).
    حسن تعليم الرسول    الأربعون النووية    الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر Article_salla بإيراد كلامه على سبيل الاستفهام حتى يقنع المخاطب بذلك ويطمئن قلبه، وهذا قوله عليه الصلاة والسلام حين سئل عن بيع الرطب بالتمر: { أينقص إذا جف؟ } قالوا: نعم، فنهى عن ذلك.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 3:09 am